إذا كنت تعتقد بأن فئة السيارات الخارقة عالية الأداء (hypercars) لا تزال تنحصر في الثالوث: LaFerrari، Porsche 918 و McLaren P1 فأنت مخطئ. فقد تم توقيف إنتاج السيارات الثلاث منذ خمس سنوات وحان الوقت لتأخذ سيارات جديدة مكانها، و سيارة McLaren Speedtail هي المنافس الأشرس حاليا.

hypercar-mclaren-speedtail

 يشمل تصميم سيارة McLaren Speedtail جميع صفات الهندسة الميكانيكية العصرية، حتى أن سعرها يصل إلى 2.4 مليون دولار، و صنعت منها الشركة 106 نماذج بيعت كلها وسيتم توزيعها على أصحابها بحلول 2020. و صُمّمت قمرة القيادة على شكل دمعة مع وضع مكان جلوس السائق في الوسط مثلما كان عليه الحال في سيارة McLaren F1، إضافة إلى مقعدين خلفيين.
 وتصل سرعة Speedtail إلى 400 كيلومتر في الساعة بفضل نظام نقل الحركة الهجين الذي يوفر 1،035 حصانًا (مقارنة بـ 903 على McLaren P1). و يمكنها الإنطلاق من 0 إلى 300 كيلومتر في الساعة في ظرف 12.8 ثانية (مقابل 16.5 ثانية لـ P1) وهو تقدم تكنولوجي مذهل في غضون خمس سنوات فقط.


 للوصول إلى سرعة 400 كيلومتر في الساعة، على السائق تفعيل وضع "velocity" الذي من شأنه تحسين النظام الهجين للقيادة فائقة السرعة مع ضبط المكونات الديناميكية الهوائية الخلفية الفعالة للتقليل من مقاومة الهواء، و أيضا، "طي" مرايا الأبواب (التي هي في الواقع مرايا بكاميرات رقمية) لتجنب تيارات الهواء.
 التعليق النشط (active suspension) يخفض علو السيارة بمقدار 2.54 سنتيمتر، ليصبح علو السيارة ككل ما لا يتجاوز 0.91 مترا فقط.

hypercar-mclaren-speedtail

 يُعد تدفق الهواء أمرًا بالغ الأهمية عند قيادة أي سيارة بسرعة فائقة جدًا، ويبدو أن McLaren قد وضعت كل معارفها الديناميكية الهوائية في سيارتها الـ Speedtail. حتى أن الشركة نشرت بيانا صحفيا مطولا يشرح التقنيات المعتمدة على سيارتها، إليكم أبرز ما جاء فيه:
 - سيارة McLaren Speedtail أضيق من سابقتها P1، لكنها أطول بـ 30 سنتيمترا، أي بطول 5.18 مترا.
 - شكل "الدمعة" هو الشكل الأسرع في الطبيعة، لأنه يخلق من الأمام اتصالًا أوليًا سلسًا مع الهواء، بينما يتحكم الذيل في التدفق لخفض الاضطراب.
 - تحصل القنوات الموجودة تحت المصابيح الأمامية على ما يكفي من الهواء للتبريد، و يوزع الهيكل بقية الهواء بعناية إلى غاية خروجه من خلال فتحات الباب السفلي.
 - ينتقل الهواء الذي يدخل أنف السيارة من على حافة الغطاء عبر قنوات خاصة، إلى قمرة القيادة وإلى فتحة التنفس "snorkel" لتبريد الاحتراق في المحرك.
 يمكنك الإطلاع على البيان الكامل حول الديناميكية الهوائية المعتمدة على سيارة وبالعربية في هذا الرابط.

hypercar-mclaren-speedtail

 يجلس سائق McLaren Speedtail في قمرة القيادة التي تتوسط السيارة، والمستوحى من طراز F1. و تقول شركة ماكلارين أن الأمر أشبه بالجلوس داخل قمرة قيادة طائرة مقاتلة. مزودة بزجاج إلكتروميكانيكي مثل طائرة بوينغ دريملاينر Boeing Dreamliner، على الزجاج العلوي، الأمامي والخلفي، يمكن تعتيمه بضغطة زر واحدة.

 بطبيعة الحال، كل الهيكل مزود بألياف الكربون، و كل شيء من الداخل مصنوع من الجلد. ولأن إسم السيارة يضم عبارة Hyper-GT، فمن المفترض أن تكون مكانًا مريحًا للغاية لقضاء بضع ساعات بالداخل. والمذهل أن كل شيء في السيارة من اللون الخارجي، الجلد وحتى  لون الخياطة قابلة للتخصيص كليًا، أي أن جميع نماذج McLaren Speedtail الـ 106 ستكون غير متشابهة.




إرسال تعليق Blogger

 
Top