تشتهر منطقة شرق أفريقيا (إثيوبيا) بكونها مهد الجنس البشري، والمكان الذي اخترع فيه أسلافنا الأصليون أدوات حجرية متطورة قبل 2.6 مليون سنة. لكن بحثا جديدا نشر على مجلة Science، يعلن أنه تم اكتشاف موقع أثري شرق الجزائر يحتوي على أدوات مشابهة يصل عمرها إلى 2.44 مليون سنة.

Oldowan Ain Boucherit Algeria Mohamed Sahnouni
عينة حجرية بيد عالم الآثار الجزائري محمد سحنوني


 استطاع فريق من علماء الآثار بقيادة الباحث محمد سحنوني من العثور على أدوات حجرية في موقع عين بوشريط بولاية سطيف (شرق الجزائر)، يقدّر عمرها ما بين 1.92 مليون و 2.44 مليون سنة. ما يدل على أن الإنسان قد انتشر في تلك المنطقة في وقت مبكر جدا عمّا كان يعتقد سابقا، و أن الأدوات الحجرية قد تم اختراعها هناك بالموازاة تقريبا مع الإنسان الذي عاش في شرق افريقيا، أو ما يلقب بمهد الجنس البشري!


 تنتمي الأدوات الحجرية المُكتشفة من طرف فريق العالم محمد سحنوني إلى فئة "Oldowan"، وهي أقدم نوع معروف من الأدوات الحجرية. و استعمل فيها الإنسان القديم الحجارة ذات الشكل الدائري الموجودة على ضفاف الأنهار كمطرقة، لتحويل الحجارة الأخرى إلى سكاكين متنوعة عن طريق إعادة تشكيل حوافها، استخدمت أساسا لتقطيع الأنسجة الحيوانية كنخاع العظام والمخ.

Oldowan tools Ain Boucherit Algeria Mohamed Sahnouni
 sciencemag | التي تم العثور عليها في منطقة عين بوشريط / ولاية سطيف / الجزائر Oldowan عينة من أدوات


 المثير للإنتباه أن أدوات Oldowan الحجرية في منطقة عين بوشريط تشبه كثيرا الأدوات التي وجدت سابقا في مناطق شرق إفريقيا، أي على بعد 4000 كيلومتر. حتى أن العظام الموجودة في الموقع عليها علامات طرق و قطع، ما يدل على نشاط هؤلاء البشريين في مجال الصيد، و قد ينتمون إلى الجنس البشري الذي يدعى أوسترالوبيثكس (Australopithecus) أو جنس هومو هابيليس (Homo habilis).

Evidence of hominin activity from Ain Boucherit
sciencemag | علامات القطع والجزارة على العظام الحيوانية في الموقع الأثري لمنطقة عين بوشريط / ولاية سطيف / الجزائر


 الإكتشاف الجديد يثبت أن نظرية "شرق أفريقيا هي مهد الجنس البشري" تحتمل الكثير من الأخطاء، و أن تواجد أدوات حجرية متطورة عمرها 2.44 مليون سنة في عين بوشريط (سطيف) قد غير قواعد اللعبة تماما. و لتأكيد ذلك، قام مختصون بإعادة التدقيق في عمر هذه الأدوات باستخدام أربعة تقنيات مختلفة:
 - Palaeomagnetisme : قياس اتجاه وشدة المجال المغنطيسي للأرض في الترسبات (موجودة داخل الصخور منذ الأيام الأولى لتشكيل هذه الأخيرة).
 - Electron spin resonance (الرنين الإلكتروني): لقياس الاضمحلال الإشعاعي داخل حبيبات رمل الكوارتز.
 - مطابقتها مع تواريخ انقراض الحيوانات في هذه المنطقة، و مستنتجين أن عمر الأدوات ليس مستحيلا.
 - تقنية لتقدير معدلات الترسب (تراكم الطبقات في الموقع الأثري)

 يذكر أن أدوات حجرية مماثلة بعُمر 1.8 مليون سنة قد وُجدت سابقا أيضا خارج افريقيا وبالضبط في جورجيا. كما عُثر على آثار لأدوات أخرى في باكستان و الصين الشرقية يعود تاريخها إلى حوالي 1.66 مليون سنة. كلها اكتشافات مثيرة لاقت الكثير من الجدل إلى غاية تأكيد تواريخ أعمارها.


إرسال تعليق Blogger

 
Top