نحن كبشر، نعرف جيدا القمر من جانبه المرئي (المقابل للكرة الأرضية)، وكثيرا ما شهدنا صورا دقيقة له سواء التقطت من الأرض أو من المسابير الفضائية حتى أنه يمكننا زيارته على خرائط غوغل مابس. فيما ظل جانبه المخفي غامضا جدا (يدعى أيضا الجانب البعيد أو المظلم رغم أنه يحصل على ضوء الشمس).

image far side moon chinese-probe


 الصورة أعلاه، هي أول صورة في التاريخ للجانب المخفي من القمر ملتقطة مباشرة من على سطحه (أول صورة كانت سنة 1959 لمهمة Luna 3 التابعة للإتحاد السوفياتي سابقا لكنها كانت بعيدة). وكل الفضل يعود هذه المرة للمسبار الصيني Chang'e 4. هذه الأخيرة هي أول مركبة فضائية غير مأهولة في التاريخ تحط على سطح هذا الجانب المجهول تقريبا من القمر:

      شاهد أيضا: الصين تخطط لتعليق قمر صناعي مضيء لإنارة الشوارع ليلاً

 التنقل إلى الجانب المخفي للقمر يحمل العديد من التحديات التقنية، أهمها ربط الإتصال بالمركبة. لأن هذا الجانب لا يواجه الكرة الأرضية أبدًا بفعل دوران القمر المتزامن مع دورانه حول الأرض. هذا يعني أن أي مركبة تحط هناك، عليها إيجاد طريقة غير مباشرة لربط الإتصال اللاسلكي والحفاظ عليه.

 للتواصل مع مهمة Chang'e 4 على السطح المخفي من القمر، أطلقت وكالة الفضاء الصينية شهر ماي المنصرم القمر الصناعي Queqiao Relas على مدار فوق الجانب البعيد من القمر. هذه الخطة سمحت للمركبة بالتواصل مع الأرض عبر إرسال البيانات إلى القمر الصناعي الذي يقوم بدوره بإرسالها إلينا.




 المصدر: phys.org


التالي
هذا المقال هو الأحدث
السابق
رسالة أقدم

إرسال تعليق Blogger

 
Top