نحن اليوم في عصر السرعة والأنترنت، حيث يمكنك إرسال صورة أو فيديو، بريد إلكتروني، أو أي ملف إلى أي شخص مهما كان مكانه في العالم في ثوانٍ معدودة. لكن هل هذا آمن تماما؟ طبعا لا، إذ لا يمكنك أن تشعر بالثقة الكاملة حول مسار رسالتك. لحسن الحظ، هناك بضعة طرق بسيطة جدا لإرسال ملفاتك الحساسة بأمان، عن طريق إخفائها داخل ملفات أخرى كالصور و المقاطع الصوتية.

send-message-hidden-picture-audio


 تشفير الرسالة؟ أو إخفائها داخل الملفات؟

 ينصح العديد من الخبراء بتشفير بياناتك عند إرسالها، وهذا لكي لا يتمكن أي شخص باستثناء المستلم المقصود من قراءتها. ستقوم تطبيقات المراسلة الشهيرة مثل WhatsApp أو فايسبوك ماسنجر بتشفيرها نيابة عنك، و إذا حاول شخص آخر اعتراض الاتصال المشفر عن طريق التجسس مثلا على اتصال الـ Wi-Fi الخاص بك أو مزود خدمة الإنترنت، فسيشاهد فقط مزيجًا لا معنى له من الأكواد، و من الصعب جدًا تحويلها إلى نموذج قابل للقراءة.
 لكن التشفير يبقى غير مضمون، وقد يتم قرصنة تطبيق المراسلة لديك أو كلمة مرور البريد الإلكتروني ليفتح القرصان رسالتك كما لو كان المستلم الأصلي لها. لهذا السبب قد ترغب في إضافة طبقة أخرى من الأمان، كإخفائها داخل ملفات أخرى.

 كيف يعمل إخفاء ملف داخل ملف آخر؟

 عند إخفاء ملف داخل آخر، فإنك في الواقع تضيف رمزًا للجزء الأول من المعلومات إلى الملف الثاني الذي يمكن أن يكون صورة أو مقطع صوتي أو أي شيء آخر. يحدث التغيير بطريقة لا تؤثر على محتويات الناقل، لكنها تزيد من حجمه قليلا، ما يعني أنه لا يزال بإمكانك فتح هذا الملف "التمويهي" واستخدامه كالمعتاد. فإذا تمكن أحدهم من فتح الصورة أو المقطع الصوتي فلا يمكنه حتى أن يعرف أن بداخلها رسالة خاصة.
 مع ذلك، يُنصح باستخدام هذه الطريقة جنبًا إلى جنب مع الإجراءات الروتينية الأخرى، مثل اختيار كلمة مرور آمنة لنظام التشغيل Windows.


 طريقة إرسال رسائل مخفية داخل الصور والمقاطع الصوتية باستخدام برامج بسيطة:

 يعتبر QuickStego برنامجا سهل الإستخدام ولا يتطلب أي خبرة فنية، يُمكّنك من إخفاء أي ملف نصي داخل صورة بامتداد .BMP.
 تحتاج أنت ومتلقي الملف إلى تثبيت QuickStego. بعد ذلك، استخدم زري Open Image و Open Text لدمج النص داخل الصورة. عند محاولة فتح الملف الناتج في أي برنامج آخر، سيظهر كصورة عادية، ولكن عند فتحه باستخدام QuickStego، ستظهر كل من الصورة والنص معا.

 هناك أيضا برنامج فعال وواجهته سهلة الإستخدام أيضا هو DeepSound، والذي يخفي معظم أنواع الملفات الشائعة بما في ذلك ملفات PDF والصور، داخل الملفات الصوتية.

 طريقة إرسال رسائل مخفية داخل الصور والمقاطع الصوتية باستخدام موجّه الأوامر command prompt:

 باستخدام سطر الأوامر، يمكن إخفاء الرسائل النصية داخل الصور، فقط ضع النص الذي سيتم إرساله (نسميه مثلا secret.txt) وصورة التمويه (مثلا picture.jpg) في نفس المجلد. ثم افتح هذا المجلد في File Explorer. انقر على شريط العنوان، الذي يعرض المسار إلى المجلد، واكتب cmd ثم اضغط على Enter.
 سوف تظهر نافذة موجه الأوامر (command prompt). داخلها، اكتب copy / b secret.txt + picture.jpg hidden.jpg ثم اضغط على Enter (طبعا، عليك استخدام أسماء الملفات الخاصة بك عوض الأسماء التي استخدمناها كمثال).

 الملف الناتج عن العملية سيظهر كصورة عادية في محرر الصور، لكن إذا قمت بفتحه في "المفكرة" أو محرر نص آخر، فيمكنك مشاهدة النص المخفي داخله.


إرسال تعليق Blogger

 
Top