ما معنى تعدين البيتكوين ؟
 البيتكوين و غيرها من العملات الرقمية (تسمى أيضا "العملات المعماة") هي عملات لا وجود لها في الواقع المحسوس، فبينما يتم طرح الأوراق النقدية في السوق عبر طبع النقود من قبل البنك المركزي في غالب الأحيان، يتم طرح وحدات جديدة من العملات الرقمية عبر عملية التعدين. هذه الأخيرة تتم بحل عمليات و مشاكل رياضية ضخمة و معقدة جدا.

 بما أن عمليات تعدين البيتكوين والعملات الرقمية معقدة بدرجة كبيرة فهي تحتاج لموارد قوية، كما أنها تستهلك الكثير من الطاقة و لا عجب أنها تؤدي إلى زيادة حرارة الحاسوب. مثلا، يمكن التعدين بواسطة كارت Nvidia GTX 750 Ti لربح ما يقارب 20 دولار أمريكي شهريا فقط.
 لذا يلجأ العديد من الإنتهازيين لاستغلال موارد لا يملكونها لتعدين البيتكوين و جني أموال ضخمة، منهم أصحاب بعض المواقع الإلكترونية.

stop-website-javascript-mining-bitcoin


 كيف تقوم المواقع باستغلال حاسوبك لجني أموال دون علمك؟

 حذرت كل من الشركتين المطورتين لمضادات الفيروسات malwarbytes و ESET من بعض المواقع التي تعمل على استغلال حواسيب زوراها لتعدين العملات الرقمية لصالحها مما يؤدي الى رفع درجة حرارة الحاسوب.
 كما أن هذه العملية قد تتسبب في رفع فاتورة الكهرباء بشكل محسوس وبالطبع ستمنعك من الاستخدام التام و العادي لموارد جهازك.

      شاهد أيضا: تعرّف على طرق قرصنة حساب فايسبوك و كيفية الحماية منها

 بعض المواقع تقوم باعطاء أوامر عن طريق ملفات javascript و التي ستجعل المعالج يقوم بتعدين العملات الرقمية، لكن المشكل الحقيقي أن عملية التعدين هذه لن تتوقف بمجرد اغلاق نافذة الموقع أو حتى خروجك من المتصفح بل ستعمل في الخفلية طول الوقت. لذلك فإن إيقاف هذه العملية أمر مهم جدا بالنسبة لسلامة حاسوبك و حتى من الناحية الاقتصادية.

 كيف تمنع المواقع من تعدين العملات الرقمية ؟

 للأسف متصفحات الويب لم تضف إلى الآن خاصية منع المواقع من تعدين البيتكوين، لكن توجد بعض الحلول الفعالة لهذا المشكل نذكر منها:

1/ إيقاف Javasvript المواقع الإلكترونية:

 تعتبر أكواد Javascript خاصية مهمة لمواقع الويب حيث أنها تسمح بالتعديل على الصفحة دون حاجة المستخدم لإعادة تحميلها، لكنها قد تكون أيضا نافذة لبعض المواقع لاستغلال حاسوبك. لذلك من الجيد إيقافها في المواقع المشبوهة .

 يمكنك ايقاف javascript بكتابة chrome://settings/content في شريط الرابط كما هو موضح في الصورة:

block website javascript chrome browser


 بعد الضغط على javascript يمكنك اختيار المواقع التي يمكنك منعها:

block website javascript chrome browser


 لكن من الواضح أن هذه الطريقة متعبة و طويلة و قد لا ينصح بها.


 2/ استعمال الإضافات:

 إضافات المتصفح أدوات هامة تقوم بالعديد من الأدوار من ضمنها إيقاف المواقع الإلكترونية من تعدين العملات الرقمية، وتعتبر أكثر فاعلية و أمنا من الإيقاف اليدوي لأوامر javascript. نذكر منها ما يلي:

 إضافة No coin من أقدم الاضافات في هذا المجال و أكثرها انتشارا

no coin block bitcoin miners websites


 إضافة minerBlock، قديمة في المجال و رائعة، لديها قاعدة بيانات كبيرة للمواقع التي تقوم بتعدين اليتكوين بحواسيب مستخدميها كما أنها تقوم بإيقاف أي أوامر javascript متطفلة في هذا المجال.

MinerBlock bitcoin miners websites



 إضافة Anti Miner حصلت على تقييم جيد و يمكن الاعتماد عليها.

AntiMiner block bitcoin miners websites


 إضافة Coin-Hive blocker إضافة جيدة في هذا الشأن و حصلت بدورها على تقييمات جيدة.

coin-hive blocker bitcoin miners websites



 3/ إستعمال مضاد الفيروسات:

 في حين لم تقم الكثير من مضادات الفيروسات بإضافة ميزة إيقاف المواقع من التعدين دون إذن، فإن malwarbaytes توفرها في نسختها المدفوعة التي يمكنك الحصول عليها عبر موقعها الرسمي.

 منع المواقع الإلكترونية من تعدين البيتكوين باستخدام موارد جهازك مهم جدا لضمان سلامة الحاسوب و استمرايته معك لسنوات، و من الواضح أن أفضل حل لهذه المشكلة هو استعمال الإضافات أو شراء النسخة المدفوعة من مضاد الفيروسات الشهير malwarbaytes.


التالي
هذا المقال هو الأحدث
السابق
رسالة أقدم

إرسال تعليق Blogger

 
Top